Feda, L. (2009). EFFECT OF EMBROIDERY ON THE PRODUCT'S VALUE CONCERNING BEAUTY & COST "Experimental study"(In Arabic). Journal of Productivity and Development, 14(1), 239-272. doi: 10.21608/jpd.2009.44621
Laila Abdul-Ghaffar Feda. "EFFECT OF EMBROIDERY ON THE PRODUCT'S VALUE CONCERNING BEAUTY & COST "Experimental study"(In Arabic)". Journal of Productivity and Development, 14, 1, 2009, 239-272. doi: 10.21608/jpd.2009.44621
Feda, L. (2009). 'EFFECT OF EMBROIDERY ON THE PRODUCT'S VALUE CONCERNING BEAUTY & COST "Experimental study"(In Arabic)', Journal of Productivity and Development, 14(1), pp. 239-272. doi: 10.21608/jpd.2009.44621
Feda, L. EFFECT OF EMBROIDERY ON THE PRODUCT'S VALUE CONCERNING BEAUTY & COST "Experimental study"(In Arabic). Journal of Productivity and Development, 2009; 14(1): 239-272. doi: 10.21608/jpd.2009.44621
EFFECT OF EMBROIDERY ON THE PRODUCT'S VALUE CONCERNING BEAUTY & COST "Experimental study"(In Arabic)
Department of clothing and textiles, Colleges of Home Economics and Art Education, Princess Nora Bint Abdul Rahman University , KSA
Abstract
The research is directing women to pay attention to the importance of exploitation of Furnishings and Furnishing Accessories by using embroidery to adornments them. Primary data are collected depending on two samples. One of them is humanal sample, and the other is the material sample which includedBedspreads, table-linen, and furniture accessories available at home. Secondary sources for collecting Knowledge are the previous studies concerned with the research subject. Questionnaire, interviews, and photographys are the materials and methods used for collecting data. This research followed the experimental research method. Expirments are demonstrated to evaluate the value of decorating Furnishings and Furnishing Accessories by using embroidery. The research results approved that the value of the decorated objects is increased in terms of beauty and cost.
قسم الملابس والنسیج- کلیة التربیة للاقتصاد المنزلی والتربیة الفنیة- جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن- الریاض- السعودیة.
الخلاصـــــة:
یهتم هذا البحث بتوجیه النساء إلى أهمیة تطریز المفارش وکمالیات الأثاث المتوفرة بالمنزل لإعطائها قیمة جمالیة وفنیة واقتصادیة. لقد تم الحصول على البیانات البحثیة من مصدرین أولهما عن طریق عینة بشریة عشوائیة وأیضاً عینة مادیة متمثلة فی القطع المنفذة للبحث وهی لبعض مفارش المائدة والأسرة ومکملات الأثاث. أما المصدر الثانی فیختص بالدراسات السابقة التی تناولت موضوع البحث. ولقد اشتملت أدوات البحث على: الاستبانه, والمقابلات الشخصیة، والتصویر الفوتوغرافی؛ فی جمع المعلومات. واتبع فی هذا البحث المنهج التجریبی. وقد أوضحت نتائج البحث: أن إضافة الزخرفة المناسبة لکمالیات الأثاث المتوفرة فی المنزل؛ تزید من قیمة القطعة من الناحیة الجمالیة والمادیة.
المقدمة ومشکلة البحث:
تحتاج أی مؤسسة کبیرة کانت أم صغیرة إلى إدارة واعیة لتحقیق أهدافها والوصول إلى النجاح المنشود. والأسرة مؤسسة صغیرة تدیرها ربة المنزل؛ حیث یقع على عاتقها إلى جانب المهام الأخرى: مسؤولیة حسن استغلال واستخدام الموارد والممتلکات المتوفرة لدیها وتکییفها حسب احتیاجاتها, مما یساعد على تحقیق حیاة ذات نوعیة أفضل. ومن الملاحظ أنه قد تم الاستغناء عن بعض مکملات الأثاث فقط لمجرد الرغبة فی التجدید؛ وبالرغم من توفر مهارة التطریز لدى الکثیر من الأسر إلا أن تلک المهارة لا تستغل فی زخرفة مکملات الأثاث والمفروشات لإحیاءها وإبرازها بمظهر جدید, بل یتم شراء مکملات جدیدة. وتبرز مشکلة البحث فی عدم الوعی بأهمیة الموارد البشریة والتی نختصها بمهارة التطریز والاستفادة منها فی رفع قیمة القطعة الکمالیة کمنتج من الناحیة الجمالیة والمادیة.
أهمیة البحـــــث:
تنمیة الوعی بثقافة إعادة تدویر واستخدام المقتنیات المنزلیة القدیمة من مکملات الأثاث فی شکل جدید, باستخدام التطریز لتجمیلها مما یضیف إلیها قیمة جمالیة ومادیة.
أهداف البحـــــــث:
یهدف هذا البحث بصفة رئیسة إلى دراسة مدى فاعلیة استغلال مهارة التطریز فی رفع القیمة الجمالیة والمادیة لمکملات الأثاث المتوفرة فی المنزل. وذلک من خلال التالی:
حصر مکملات الأثاث غیر المستفاد منها.
تحدید بعض طرق الاستفادة من مکملات الأثاث المهداة والقدیمة.
التعرف على أسباب عدم استغلال مکملات الأثاث بتطریزها.
تحدید المواصفات التی تؤخذ بالاعتبار عند اختیار مکملات الأثاث.
تحدید أسلوب الزخرفة المفضَّلْ لتجدید تلک المکملات.
تقییم مدى تقبل أفراد العینة للمکملات الْمُجَدَّدَة.
تساؤلات البحث:
ما مکملات الأثاث المتوفرة لدیک وغیر مستخدمة حالیاً ؟
ما طرق الاستفادة من مکملات الأثاث المهداة والقدیمة؟
ما أسباب عدم استغلال المتوفر من المکملات بتطریزها؟
ما المواصفات التی تؤخذ بالاعتبار عند اختیار مکملات الأثاث؟
ما أسلوب الزخرفة المفضل لتجدید تلک المکملات؟
ما مدى تقبل أفراد العینة للمکملات الْمُجَدَّدَة؟
أسلوب البحث وأدواته:
منهج البحـــــث:
البحث التجریبی:
اتبع فی هذا البحث المنهج التجریبی وفیه لا یُلْتَزَم بحدود الواقع إنما یحاول إعادة تشکیله عن طریق إدخال تغییرات علیه وقیاس أثر هذه التغییرات وما تحدثه من نتائج. (عبیدات, 2005, 239).
حدود البحث:
- الحدود الجغرافیة: تم إجراء البحث فی مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة.
- الحدود الزمنیـــة: استغرق إجراء الشق المیدانی للدراسة سنتان من عام 2006 إلى 2008م.
عینة البحث:
أولاً: العینة البشریة:
اختیرت عینة عشوائیة من (70) مفردة من الفتیات والمتزوجات من ربات منزل وطالبات وموظفات موزعة کما فی الجدول(1) التالی:
جدول (1). توزیع أفراد العینة
الوظیفة
ک
%
ربة منزل
11
16.00
طالبة
29
41.42
موظفة
29
41.42
أعمال أخرى
1
1.40
المجموع
70
100
ثانیاً: العینة المادیة:
عینة متمثلة فی (المفارش والخدادیات المنفذة من الأقمشة السادة بأنواعها). وقد قامتَ الباحثة بجمع المکملات من بعض أفراد العینة, ثم قامت الباحثة بتصویرها, ثم تطریزها, ثم إعادة تصویرها مرة أخرى بعد التطریز.
یبین الجدول (2) أن أعلى نسبة للمکملات غیر المستغلة کانت للخدادیات بواقع: 38,57% من أفراد العینة. تلیها نسبة مفارش الطاولات: 25,71%, ثم نسبة مفارش الأسِرَّة وبلغت: 20.00% , یلیها مفارش أطباق المائدة بواقع: 14,29%, أما أقل نسبة 1.43% فکانت للاکسسورات الأخرى مثل التحف والفضیات.
جدول (2). أنواع مکملات الأثاث غیر المستغلة
مکملات الأثاث
ک
%
خدادیات
27
38.57
مفارش طاولة
18
25,71
مفارش سریر
14
20.00
مفارش أطباق مائدة
10
14,29
غیر ذلک
1
1.43
مج
70
100
أدوات البحـــــث:
الاستبانة: أداة علمیة لجمع البیانات اللازمة للبحث. روعی عند صیاغة فقراتها استخدام الکلمات المفهومة لدى المجتمع. وتضمنت عدة محاور کالتالی:
المحور الثانی: بیانات للتعرف على أنواع المکملات السادة المتوفرة لدى أفراد العینة. وکیفیة استخدامها. کما اشتمل على بیانات لتحدید مدى معرفة أفراد العینة بفن التطریز. ومدى الاستفادة من تلک المهارة. کذلک اشتمل على استفسارات تفید فی تحدید أنواع الخامات المفضلة فی تجمیل المکملات المختلفة.
استمارة التقییم: تضمنت بندین لتقییم المکلات السادة -التی تم جمعها وتصویرها من الناحیة الجمالیة والمادیة.
المقابلة الشخصیة: استبانة شفویة یقوم من خلالها الباحث بجمع البیانات من المصادر البشریة.
التصویر الفوتوغرافی:
یعتبر التصویر الفوتوغرافی من أهم الوسائل فی توثیق البیانات, إذ إنه ینقل لنا صورة طبق الأصل عن الحقیقة ویصف بدقة متناهیة ما قد تعجز الکلمة عن وصفه. وقد تمَّ تصویر مجموعة من مفارش أطباق المائدة, ومفارش الأَسِرَّة بالإضافة إلى بعض مکملات الأثاث الأخرى؛ قبل وبعد الزخرفة.
إجراءات البحث ومعالجة البیانات:
- تم جمع بعض مکملات الأثاث –المنفذة من الأقمشة السادة- المتوفرة لدى أفراد العینة فی المنزل. ثم قامت الباحثة بتصویر تلک المکملات وعرضها على عینة البحث لتقییمها مبدئیاً من الناحیتین الجمالیة والمادیة. أیضاً قامت الباحثة بإعداد الاستبانة لاستطلاع آراء أفراد العینة حول المحاور الهامة للبحث عن طریق المقابلة الشخصیة.
- تم تحدید القیم الجمالیة للقطع تبعاً للمواصفات المتعارف علیها فی کتب التصمیم وموسوعات التطریز حیث أن نجاح العمل یعتمد على حسن اختیار التصمیم المناسب, أیضاً على انسجام الخامات المستخدمة بعضها مع بعض من حیث اللون والنوعیة. وقد راعت الباحثة فی ضوء إلمامها بتلک المعلومات؛ اختیار التصمیم المناسب ونوعیات الخیوط وألوانها بما یحقق الانسجام المتکامل بین جمیع عناصر المنتج. وبعد تطریز المکملات قامت الباحثة بتصویرها وعرضها مرة أخرى على أفراد العینة لتقییمها من الناحیتین الجمالیة والمادیة, ولاستطلاع مدى تقبلهن للتعدیلات التی نفذت.
- تم تفریغ البیانات وتحلیلها إحصائیاً وجدولتها لتوضیح النتائج باستخدام الأسالیب الإحصائیة المناسبة للدراسة.
مصطلحات البحث:
الاسـتـغـــــلال: عرِّفَ الفیروز آبادی ( 1987, 1343) الاستغلال على أنه من الْغَلّةُ, وهی الدخل والفائدة. والمقصود فی البحث: الاستفادة من مکملات الأثاث المتوفرة فی المنزل والتقلیل من الفاقد بأفضل طریقة ممکنة.
الاستــــــهلاک: وضحت کلٌ من نادر وشتا (1999, 101) إن الاستهلاک هو الاستخدام المباشر للسلع والخامات لإشباع رغبات الإنسان. کما أکدت الهلیل (2003 ,13) أنه لا وجود للإنتاج بدون استهلاک. والمقصود فی البحث: استمراریة شراء مکملات الأثاث سنویاً, وتخزینها بعد فترة من الاستخدام أو الاستغناء عنها, وبالتالی الزیادة فی بند المصروفات.
ترشید الاستهلاک: ذکرت کل من سعید والمالک (2005, 178) أنه الاستغلال الأمثل لموارد الأسرة المتاحة وذلک بعدم الإسراف فی استخدامها وتقلیل الفاقد منها بقدر الإمکان, أی رفع مستوى الکفایة الإنتاجیة للأسرة من خلال تطبیق السلوک الإداری عند استعمالها لجمیع مواردها المتاحة لتحقیق أهدافها وإشباع حاجاتها المختلفة بصورة متوازنة.
مکملات الأثاث: وضحت Malone (1999, 231-265) أن من مکملات الأثاث: الستائر, أغطیة الخدادیات, مفارش الأَسِرَّة, مفارش الأطباق والمائدة, مفارش الطاولات ونحو ذلک. والمقصود فی هذا البحث:المکملات المنفذة من الأقمشة السادة مثل: مفارش الأسِرَّة, مفارش أطباق المائدة, مفارش الطاولات, والخدادیات.
الزخرفـــــــــــة: عرَّف الفیروز آبادی ( 1987, 1054) الزخرف بأنه کمال حسن الشیء. بینما وضح أنیس وآخرون (1972, 391) أن الزخرفة: فن تزیین الأشیاء بالنقش أو التطریز أو التطعیم وغیر ذلک. والمقصود فی هذا البحث: زخرفة القطع المتعددة من مفارش وخدادیات ونحوها ببعض خامات الزخرفة المختلفة من الخیوط، الأشرطة، الترتر، الخرز وغیرها.
التـــــــطریز: ذکرت سعاد محمد (1977, 110) أن التطریز یعنی زخرفة القماش بعد أن یتم نسجه بواسطة إبرة خاصة بذلک بخیوط ملونة أو بلون القماش ومن مادة أغلى أو أرخص من مادة النسیج. أما Brittain (1995, 228) فقد عرَّفت التطریز بأنه: فن زخرفة النسیج بالغرز لتجمیله وإثرائه.
الدراســــــــــات السابقة:
التخطیط الواعی:
قال تعالى: "والذین إذا أنفقوا لم یسرفوا ولم یقتروا وکان بین ذلک قواما" (الفرقان آیة 67) ویوضح القرنی (2006, 517) أن الآیة الکریمة تشیر إلى أهمیة الاعتدال والقصد, وعدم التبذیر فی الإنفاق ولا تعنی البخل فی العطاء, بل التوسط بین الإسراف والشح.
لم یقتصر الغرض من اقتناء مفارش المائدة ومکملات الأثاث على الناحیة الوظیفیة فقط؛ بل تعدى ذلک لیشمل النواحی الجمالیة والنفسیة والاقتصادیة. ومع تطورات العصر المطردة والکم الهائل من مؤثرات توفرها نوافذ العرض فی الأسواق, والمجلات, والإعلانات, إضافة إلى الحب المتأصل لدى المرأة لحب التغییر؛ ما یدفعها بصفة مستمرة للرکض وراء الجدید والتطلع إلى اقتناء المزید. ووسط کل هذه التیارات ما لم یتم تقنین عملیات الشراء تبعاً للحاجة الفعلیة فحتماً سیؤدی ذلک إلى اختلال حدوث التوازن من الناحیة الاقتصادیة لیس فقط بین الدخل والمنصرف بل أیضاً من الناحیة الوظیفیة والجمالیة. وتوضح کلٌ من سعید والمالک (2005, 19) إن تحقیق التوازن بین الموارد المتاحة والاحتیاجات المتزایدة للأفراد؛ لا یتأتى إلا برفع الوعی التخطیطی والإداری السلیم لدى الأسرة باعتبارها المسؤولة عن اتخاذ القرارات المتاحة بتخطیط مواردها والتی من بینها المورد المالی.
الاستفادة من مکملات الأثاث:
ذکر خوری وآخرون (1994, 7) أن الفنون الداخلیة التزینیة لها دور مهم فی خدمة التصمیم الداخلی. وتوضح خلیل (1999, 13) أن کلاً من الأثاث والمکملات یؤثران ویتأثران ببعضهما حیث یکتسب المکمل وظیفة معینة جمالیة أو نفعیة أو کلاهما معاً تبعاً للمکان المضاف إلیه, وتتابع أن للمکملات مقدرة کبیرة على إظهار جمال الأثاث, بشرط مراعاة عدم الإکثار منها أو تکدیسها حتى لایبدو المکان مشوشاً مزدحماً وبالتالی تکون النتیجة عکسیة. وتؤکد ذلک کلٌ من الزوم والموسى (2008, 24) أنه من الضروری أن یکون لکل قطعة تشترى من المکملات هدف تستعمل لتحقیقه حیث أن تکدس المنزل بالمکملات یعطی نتیجة عکسیة.
ذکرت Elder (1995, 20) أنه من الممکن جداً استغلال أی قطعة متوفرة لدى الأفراد -سواء کانت موروثة أو مستهلکة- بطرق مختلفة, کتحویلها إلى قطعة أخرى وإعادة استخدامها بشکل جدید. وقد أتفق کل من الهلیل (2003, 14) والدباغ وعابـــــــــــدین (1982, 14) على أن استغلال القطع والأقمشة فی عمل قطع تجمیلیة وإکسسوارات للمنزل مفید من الناحیة المادیة فهو یوفر من شراء قطع جدیدة باهظة الثمن. أما Malone فقد أوضحت (1999, 231-265) أن معظم مکملات الأثاث غالیة الثمن ولکن یمکن تنفیذها بتکلفة زهیدة جداً وذلک فقط بممارسة بعض المهارات البسیطة مثل الخیاطة والتطریز وإضافة بعض أشرطة الکلف والقیطان.
بعض مکملات الأثاث المستخدمة فی البحث:
مفارش الزینة: عرَّفت کل من الزوم والموسى (2008, 80-82) مفارش الزینة بأنها مفارش تستخدم للتجمیل والزینة وتنفذ من خامات رقیقة جداً وتزخرف بالفصوص أو تطرز بالخیوط.
مفارش المائدة: تستخدم فی حجرات الطعام وعند وضعها على الطاولة لابد من أن تتدلى حوافها بمقدار من 30- 40 سم الزوم والموسى (2008, 80-82)
مفارش الأَسِرَّة: کما عرفتا بأنها مفارش متعددة التصامیم والأشکال فمنها المفارش المطروحة, والمخیطة, وذات الکشکشة.
الخدادیـــــــات: وضح Singer (1990, 276) أن تصامیم الخدادیات تتفاوت من البسیط إلى المعقد. حیث یؤثر التصمیم المختار على الوقت المخصص للتنفیذ, کما أن تحدید وظیفة الخدادیة هو الذی یحدد نوع القماش واللون والتصمیم المناسب. ومن أنواع الخدادیات بأشکالها المبتکرة: الخدادیات السادة, والاسطوانیة, والمستطیلة, والدائریة. أیضاً ذات القیطان بأنواعها المختلفة, ذات الجوانب المزمومة المغلقة, ذات الإطار المفرغ, وذات الأرکان المزمومة المغلقة. کما وضح خوری وآخرون (1994, 198) أن الوسائد تستخدم لأغراض عملیة وتزینیة لإضافة اللون والشکل على الحجرة, والوسائد متوافرة بأنواع وأحجام ومنسوجات متباینة دائریة ومربعة ومستطیلة.
الوعی بتأثیر الزخرفة على مکملات الأثاث:
یحتل التطریز مکانة رفیعة لما له من قیم جمالیة ونفعیة وأهمیة بالغة حیث یمکن أن یستغل کمهنة أو هوایة أو لمجرد شغل وقت الفراغ. ومما زاد من مکانة التطریز أنه یعد من أهم طرق زخرفة المنسوجات, وأحد المصادر الرئیسة لإعطاء تأثیرات وملامس مختلفة لسطح النسیج باستخدام الغرز الزخرفیة والخیوط المختلفة، وتتعدد أسالیبه فهناک التطریز باستخدام الخیوط القطنیة أو المعدنیة أو الأشرطة أو التطریز الآلی ولکل أسلوبه وطابعه الخاص الذی یزید من جماله إذا وظف بطریقة سلیمة. وتوضح Bayard (2003, 4) أن غرز التطریز تخفی بین طیاتها قدراً وافراً من الجمال. وتعتمد دقة التطریز على انسجام کل من الأقمشة والخیوط والإبر والغرز. کما یعتمد المقیاس الحقیقی للنجاح على معرفة تلک العناصر.
وفی عصرنا الحالی؛ ذکرت یوسف (2002, 2) أن التطریز أصبح عاملاً هاماً لدعم اقتصاد کثیر من الدول التی تصدر ما تنتجه من هذا الفن مثل الصین. أما کلٌ من سعید والمالک (2005, 19) فقد بینتا: أن الوعی بقیمة الموارد الأسریة المتاحة یعتبر سمة من سمات التحضر حیث أوضحت بعض الدراسات انخفاض الوعی بقیمة الموارد الأسریة لدى الأبناء. وذکرت بارک (2005, جریدة الوطن) أن المنزل هو المشغل النسائی الخاص للمرأة السعودیة، تطرز فیه للأقارب والجارات وأشارت إلى أن التکنولوجیا الحدیثة أثَّرَت على هذا الفن، واتجه المستهلک للاعتماد على المنتجات الجاهزة التی تباع بالأسواق، وظلت عملیة التطریز حبیسة بین جدران المعاهد المهنیة والکلیات المتخصصة ومراکز الخیاطة وکلیات الاقتصاد المنزلی .
وضحت Elder (1995, 7) أن التطریز یقدم التقنیات الأساسیة لابتکار مجموعة متباینة من المطرزات الیدویة مثل مفارش الأسرة والمائدة, مفارش الطاولات المختلفة. الخدادیات, الستائر, أغطیة أباریق الشای..إلخ. وتتابع إن متعة التطریز لا تکمن فقط فی العمل الذی تم إنهاءه؛ بل أیضاً طوال فترة التنفیذ حتى لأبسط القطع المطرزة.
وذکرت Norden (1997, 7) أن المتعة فی استغلال المفارش والبیاضات (أغطیة الأسرة والخدادیات) المتوفرة بالمنزل وإکسابها روحاً جدیدة بتطریز أبسط الغرز علیها, تکمن فی تحویلها إلى قطع ممیزة وفریدة من نوعها.
وحیث تتنوع الخامات المستخدمة فی الزخرفة مثل الخیوط القطنیة والحریریة والمعدنیة, أیضاً الأشرطة بأنواعها المختلفة. کذلک الخرز والترتر, إلا أنه عند استخدام تلک الخامات لابد أن توزع على المساحات بما یتناسب مع نوعیتها والغرض المستخدمة معه. ویعد اللون ذو قوة تأثیریة کبیرة حیث أن الألوان غیر المألوفة تشد الانتباه للمکمل. ویؤکد کلٌ من خوری وآخرون (1994, 148) أنه مما لا شک فیه أن اعتماد التنوع فی الشکل واللون والحجم والنسیج یجذب النظر, حیث أن مزج الخطوط الغریبة والمنحنیة یعد أکثر إثارة من إبراز خطوط من فئة واحدة. کما وضحت خلیل (1999, 13) أن الخامات الغریبة غیر المألوفة تعطی تصمیماً قویاً وجدیداً حیث أن لکل خامة ذاتیتها الفعالة المؤثرة.
بعض خامات التطریز والزخرفة:
الخـــــــــــیوط: وضحت Coss (1996, 8) أن خیوط التطریز متوفرة بجمیع الألوان السادة, والمتدرجة بخیارات واسعة. أیضاً هناک خامات مختلفة من الخیوط حیث توجد الخیوط الحریریة والصوفیة والقطنیة. کما تعالج بعض الخیوط بطرق مصنعیة خاصة للحصول على الخیوط المجعدة, واللامعة.
الخیوط المعدنیة: وبَیَّنَت Pyman (1983, 2-3) أن الخیوط المعدنیة متنوعة, فمنها: المبرومة, والمجعدة, والمنسوجة, والقیطان, وقد تکون جمیع تلک الخیوط طبیعیة, أو صناعیة, رفیعة, أو سمیکة. وهناک نوع مسطح وقاس من تلک الخیوط, وهو شدید اللمعان. وتوضح Brittain(1995, 266) أنه یمکن استخدام الخیوط المعدنیة فی تطریز الإطارات أو لاستکمال التصمیم. حیث إن استخدامها یحول التصمیم إلى شیء ثری ونادر. وعند العمل بالخیوط المعدنیة الحقیقیة یجب أخذ الحذر, والوقت اللازم, والعنایة الفائقة؛ لأنها غالیة الثمن, وسریعة العطب بسبب تتابع العمل.
الخــــــــــرز: وتذکر Rivers (1999, 68) أن المصریین فی الفترة (5000-3400 ق.م) قد طوروا مادة الخزف المصنوعة من رمل الکوارتز المشکل بالحرارة. وبعد عدة آلاف من السنین من الرواد المصریین الأوائل تم تصنیع الخرز الزجاجی على نطاق واسع فی أوروبا حیث حمل المستکشفون والتجار الأوربیون کمیات کبیرة للتجارة. وفی بدایة القرن السادس عشر ظهرت مراکز صناعة الخرز فی أوروبا فی هولندا وباهاما وإیطالیا. وقد احتفظ الخرز المصنوع یدویاً بقیمته بسبب الجهد المبذول فی إنتاجه وبسبب جماله الذاتی وندرته؛ فی حین أن الخرز الزجاجی الأوربی ذو تکلفة قلیلة جداً بالمقارنة مع الخرز الیدوی.
الـــــترتر: وضحت Coss (1996, 158) أن الترتر عبارة عن صفائح معدنیة مستدیرة لامعة, مصنعة من المعدن أو البلاستک, مسطحة أو محاطة بأطراف مضلعة بارزة, متوفرة بمختلف الألوان.
الأشرطة: ذکرت Coss (1996, 142) أن أشرطة الحریر لها انتشار واسع وهی ناعمة وسهلة یمکن أن تشکل بالخیط والإبرة ولها میزة إبراز التصمیم بشکل ثلاثی الأبعاد. کما أوضحت Christine (1996, 7 و13) إن أشغال الأشرطة ممتعة جداً, سهلة, وسریعة ومناسبة جداً للتطورات السریعة فی حیاتنا. وهی أیضاً مناسبة لمعظم الاحتیاجات الشخصیة. بینما وضحت Wood (2000, 43) بأن الأشرطة متوفرة بغالبیة الألوان والخامات الطبیعیة والصناعیة من عروض مختلفة تتراوح بین (2مم- 7سم) ویمکن الاختیار من بینها تبعاً لنوعیة التصمیم المنفذ على القطعة.
نتائــــــــــج البحث:
تمهیــــــد: حرص الإنسان على زخرفة المنسوجات بطرق عدیدة لما تضفیه الزخرفة من قیمة جمالیة ومادیة للمنسوجات. ویهتم هذا البحث بتوجیه النساء إلى کیفیة الاستفادة من المفارش ومکملات الأثاث؛ وذلک بتطریزها لإحیائها وإبرازها بمظهر جدید وراق. وفیما یلی استعراض لنتائج البحث.
أنواع المفارش ومکملات الأثاث المتوفرة بالمنزل:
من خلال المقابلة الشخصیة أمکن التعرف على أنواع المکملات المتوفرة بالمنزل سواء تم الحصول علیها بالشراء أو الاهداء. أیضاً أمکن حصر المکملات غیرالمستفاد منها بالتطریز. وتم توضیح ذلک بالمقارنة تبعاً للجدول (3) التالى:
جدول (3). طرق الاستفادة من المفارش ومکملات الأثاث المهداة والمستخدمة
کیفیة الاستفادة من المفارش ومکملات الأثاث
المهداة
التکرار
النسبة المئویة
المستخدمة
التکرار
النسبة المئویة
تجدیدها بإضافة التطریز علیها
20
28.57
17
24.29
تحویلها إلى قطع لتنظیف المنزل
0
0
19
27.14
تخزینها
7
10.00
18
25.71
إعادة إهداءها
19
27.14
0
0
الاستغناء عنها (للمؤسسات الخیریة)
24
34.29
16
22.86
المجمــــــــــــــــــوع
70
100
70
100
یبین الجدول السابق النسب المئویة لأوجه الاستفادة من المفارش ومکملات الأثاث المهداة والمستخدمة بواقع (28.57% و 24.29%) على التوالی. کما أن نسبة تحویل القطع المهداة والمستخدمة إلى قطع للتنظیف بلغت (صفر و 27.14%) على التوالی. کما بلغت نسبة من یقمن بتخزینها (10.00% و 25.71%) على التوالی. أما الذین یقمن بإعادة إهدائها فقد بلغت نسبتهن على التوالی(27.14% و صفر). أما من یؤیدن الاستغناء عن المفارش والمکملات المهداة والمستخدمة للمؤسسات الخیریةفقد بلغت نسبتهن (34.29% و 22.86%) على التوالی.
المفاضلة بین شراء المفارش الجدیدة وتطریز القدیمة:
یوضح الجدول (4) التالی نسب تلک المفاضلة حیث بلغت نسبة من یفضلن شراء مفرش جدید 97.14% . بینما بلغت نسبة من یؤیدن زخرفة مفرش قدیم 28.57% .
جدول (4). توزیع أفراد العینة حسب تفضیل شراء المفارش أو تجدید مفرش قدیم.
الاختیار
شراء مفرش جدید
تطریز مفرش قدیم
ک
%
ک
%
نعم
68
97.14
20
28.57
لا
2
2.86
50
71.43
مج
70
100
70
100
أسباب عدم استغلال المتوفر من المکملات السادة:
بسؤال أفراد العینة عن تلک الأسباب تبین أن أعلى نسبة کانت بسبب عدم توفر الوقت الکافی حیث بلغت 84.29%. یلیها عدم مناسبة قماش المکملات "السادة"؛ للذوق الشخصی بنسبة 42.86%. ثم عدم إجادة فن التطریز بنسبة 41.43%. وأقلها بسبب عدم مناسبة الألوان للذوق الشخصی حیث بلغت نسبتهن 31.43%. ویتضح ذلک من خلال الجدول رقم(5) التالی:
جدول رقم (5). أسباب عدم استغلال المتوفر من المکملات السادة بتطریزها.
الأسباب
الاختیار
ک
%
أجید التطریز الیدوی
نعم
41
58.57
لا
29
41.43
المجموع
70
100
یتوفر لدی الوقت الکافی
نعم
11
15.71
لا
59
84.29
المجموع
70
100
ألوان المکملات مناسبة
نعم
48
68.57
لا
22
31.43
المجموع
70
100
أنواع أقمشة المکملات مناسبة
نعم
40
57.14
لا
30
42.86
المجموع
70
100
مواصفات مکملات الأثاث المفضلة:
أمکن التعرف على مواصفات مکملات الأثاث المفضلة لدى أفراد العینة وهی موضحة فی الجدول (6) التالی:
جدول (6). توزیع أفراد العینة تبعاً للمواصفات التی تؤخذ بالاعتبار عند اختیار مکملات الأثاث.
المواصفات التی تؤخذ بالاعتبار
نوع القماش
الألوان
أسلوب الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
نعم
40
57.14
48
68.57
39
55.71
لا
30
42.86
22
31.43
31
44.29
مج
70
100
70
100
70
100
یبین الجدول السابق رقم (6) أن من أکثر المواصفات التی تؤثر على اختیار المفارش ومکملات الأثاث هی: الألوان حیث بلغت نسبة ذلک 68.57% . وقد تقاربت نسبة تفضیل نوع القماش وأسلوب الزخرفة؛ وکانت على التوالی 57.14% ,و 55.71%.
أما الجدول التالی رقم (7) فیوضح نوعیة الخامات المفضلة فی الاستخدام بالنسبة لکل قطعة من المکملات والمفروشات:
یتضح من هذا الجدول رقم (7)؛ بالنسبة للتطریز باستخدام الخیوط أن مفارش الأسرة حازت على أعلى نسبة حیث بلغت 47.14%. أما النسبة الأقل فقد کانت لمفارش الطاولة حیث بلغت 22.85% .أما بالنسبة للتطریز باستخدام الأشرطة فقد حازت الخدادیات على أعلى نسبة حیث بلغت 41.43%. أما النسبة الأقل فهی لمفارش أطباق المائدة حیث بلغت 12.86%.
جدول (7). توزیع أفراد العینة حسب أنواع الخامات المفضلة فی تجمیل مکملات الأثاث.
القطع
مفارش أطباق المائدة
مفرش طاولة
مفرش سریر
خدادیات
مجموع التکرار
النسبة المئویة
نوع الخامة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
التطریز بالخیوط
30
42.86
16
22.85
33
47.14
27
38.57
106
37.85
التطریز بالأشرطة
9
12.86
20
28.86
13
18.57
29
41.43
71
25.36
التطریز بالخیوط المعدنیة
4
5.71
22
31.43
0
0
6
8.57
32
11.43
التطریز الآلی
27
38.57
12
17.14
24
34.29
8
11.43
71
25.36
المجموع
70
100
70
100
70
99.99
70
100
280
100
فی حین کان التفضیل بالنسبة للتطریز بالخیوط المعدنیة لمفارش الطاولة حیث بلغ أعلى نسبة وهی 31.42%. فی حین لم یستحسن أبداً استخدام الخیوط المعدنیة لزخرفة مفارش الأسرة. أما بالنسبة للتجمیل بالتطریز الآلی فقد تقاربت النسب لکل من مفارش أطباق المائدة, ومفارش الأسرة حیث بلغت (38.57%, 34.29% ) على التوالی. فی حین کانت أقل نسبة للخدادیلت بواقع 11.43%.
تقییم المفارش ومکملات الأثاث
قامت الباحثة باختیار بعض المفارش ومکملات الأثاث لتطریزها, وفیما یلی استعراض لتلک المکملات موضحة بالصور القبلیة والبعدیة, أیضاً استعراض للجدوال والأشکال تبعاً للبیانات التی تم الحصول علیها من أفراد العینة.
تجربة رقم (1): تطریز مفرش طبق مائدة.
تم تطریز مفرش جاهز بمقاس "48سم × 33سم" باستخدام خیوط القطن فی تنفیذ الشکل بألوان مختلفة. طرزت الزهرتین الرئیستین بغرزتی الحشو العادی والمتداخل"الستان", أما الأوراق فطرزت بغرز الرومانیة والفستون والریشة. کما أضیفت بعض الغرز المکملة للشکل مثل الفرع, والبذرة, والتطریز الانجلیزی. کما أضیفت خیوط القصب الذهبی"الزری" على حواف الأوراق لإکسابها رونقاً جمیلاً. وتوضح کل من صورتی (1-أ) و (1-ب) مفرش طبق المائدة قبل وبعد التطریز على التوالی:
مفرش طبق مائدة صورة رقم (1)
صورة (1- أ) قبل التطریز صورة (1- ب) بعد التطریز
جدول (8). توزیع أفراد العینة حسب تقییم مفرش طبق للمائدة.
القیمة الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
36
51.43
0
0
20- 30
58
82.85
2
2.86
جید
29
41.43
2
2.86
31 ـ 40
10
14,29
18
25,71
جید جداً
4
5.71
18
25,71
41 ـ 50
2
2.86
35
50.00
ممتاز
1
1.43
50
71.43
51 ـ 60
0
0
15
21.43
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
الجدول السابق رقم 8 یوضح التالی:
ولتقدیر القیمة الجمالیة تبین من الجدول أن: تقدیر مقبول للقیمة الجمالیة - قبل الزخرفة - حاز على أعلى نسبة وهی 51.43%. وقد حاز تقدیر ممتاز قبل الزخرفة على أقل نسبة وهی 1.43%, فی حین ارتفعت إلى أعلى نسبة بعد الزخرفة وهی 71.43%.
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (20- 30 ریال) بنسبة 82.85% قبل الزخرفة للقیمة الجمالیة "مقبول". بینما انخفضت نسبة المقیمین إلى 2.86% عند زیادة تقدیر السعر إلى (41-51ریال) قبل الزخرفة أیضاً. أما بعد الزخرفة فقد ارتفعت نسبة المقیمین لتقدیر القیمة المادیة (41-51ریال) إلى نسبة 50.00%. من أفراد العینة مع زیادة فی القیمة الجمالیة أیضاً إلى الجید جداً.
تجربة رقم (2): تطریز مفرش طبق مائدة.
تم تطریز مفرش جاهز بمقاس "48سم × 33سم" باستخدام خیوط القطن فی تنفیذ الشکل بألوان مختلفة. طرزت السنابل بغرزة السلسلة المنفصلة, أما الأوراق فطرزت بغرزة الفرع البسیط. کما أضیفت بعض المکملات للشکل مثل خیوط القصب الذهبی "الزری".
صورة رقم (2) تطریز مفرش طبق مائدة
صورة رقم (2-أ) قبل التطریز صورة رقم (2-ب) بعد التطریز
جدول (9). توزیع أفراد العینة حسب تقییم مفرش طبق للمائدة
القیمة الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
18
25,71
.
.
15 ـ 25
49
70.00
2
2.86
جید
29
41.43
4
5.71
26 ـ 35
17
24.29
24
34.28
جید جداً
22
31.43
18
25,71
36 ـ 45
4
5.71
27
38.57
ممتاز
1
1.43
48
68.57
46 ـ 55
.
.
17
24.29
المجموع
70
99.8
70
99.99
مج
70
100
70
100
تقدیر القیمة الجمالیة:حاز تقدیر جید للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 41.43%. وقد حاز تقدیر ممتاز قبل الزخرفة على أقل نسبة وهی 1.43%, فی حین ارتفعت إلى أعلى نسبة بعد الزخرفة 68.57%.
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (15- 25 ریال) بنسبة 70.00%. وانخفض تقدیر نفس السعر إلى نسبة 2.86%, فی حین ارتفع أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (36-45ریال) من نسبة 5.71% إلى نسبة 38.57%.
تجربة رقم (3): تطریز مفرش طبق مائدة.
تم تطریز مفرش جاهز بمقاس "48سم × 33سم" باستخدام أشرطة الستان بعرض 4ملم من ألوان مختلفة بالإضافة إلى شریط من القطیفة بعرض 7ملم. حیث طرزت الزهرة بغرزة البذرة الفرنسیة باستخدام الأشرطة, أما أفرع الزهرة؛ فطرزت بغرزة الفرع البسیط بخیوط القطن. کما أضیفت بعض المکملات للشکل مثل الخرز والترتر بأشکال مختلفة.
صورة رقم (3) تطریز مفرش طبق مائدة
صورة رقم (3-أ) قبل التطریز صورة رقم (3-ب) بعد التطریز
جدول (10). توزیع أفراد العینة حسب تقییم مفرش طبق للمائدة
القیمة الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
42
60.00
.
.
20- 30
59
84.29
2
2.86
جید
24
34.29
1
1.43
31 ـ 40
11
15.71
13
18.57
جید جداً
4
5.71
15
21.43
41 ـ 50
.
.
26
37.14
ممتاز
.
.
54
77.14
51 ـ 60
.
.
29
41.43
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
تقدیر القیمة الجمالیة: حاز تقدیر مقبول للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 60.00%. ولم یحز تقدیر ممتاز على أی تصویت قبل الزخرفة, فی حین حاز بعد الزخرفة على أعلى نسبة 77.14%..
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (20- 30 ریال) بنسبة 84.29%. وانخفض تقدیر نفس السعر إلى نسبة 2.86%, فی حین ارتفع أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (51-60ریال) من صفر إلى نسبة 41.43%.
تجربة رقم (4): تطریز مفرش طاولة مربعة:
تم تجمیل مفرش جاهز من الأورجنزا بمقاس "120سم × 120سم" باستخدام الخیوط المعدنیة " الکنتیل", أیضاً بالترتر من اللون الذهبی لإکساب الشکل بریقاً جذاباً.
صورة رقم (4-أ) قبل التطریز صورة رقم (4-ب) بعد التطریز
جدول (11). توزیع أفراد العینة حسب تقییم مفرش طاولة
القیمة
الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
7
10
.
.
60- 100
55
78.57
3
4.29
جید
32
45.71
2
2.86
101- 140
12
17.14
23
32.85
جید جداً
25
35.71
11
15.71
141- 180
3
4.29
20
28.57
ممتاز
6
8.57
57
81.43
181- 220
.
.
24
34.29
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
یتضح من الجدول السابق رقم (11) ان:
تقدیر القیمة الجمالیة: حاز تقدیر جید للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 45.71%. وقد حاز تقدیر ممتاز قبل الزخرفة على أقل نسبة وهی 8.57%, فی حین ارتفعت إلى أعلى نسبة بعد الزخرفة 81.43%..
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (60-100 ریال) بنسبة 78.57%. وانخفض تقدیر نفس السعر إلى نسبة4.29%, فی حین ارتفع أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (181- 220ریال) من صفر إلى نسبة 34.29%.
تجربة رقم (5) تطریز مفرش طاولة مربعة.
تم تطریز مفرش جاهز بمقاس "90سم × 90سم" باستخدام أشرطة الستان بعرض 7ملم, و4ملم, و2ملم من ألوان مختلفة. نفذت الفیونکة بتثبیت الشریط بخرز اللؤلؤ, أما الورود فقد نفذت بغرزة وردة الجوری, کما نفذت الأزهار بغرزتی زهرة المارجریت, وغرزة البذرة الفرنسیة باستخدام الأشرطة, أما أفرع الزهرة؛ فطرزت بغرزة الفرع بالأشرطة الرفیعة. کما أضیفت بعض المکملات للشکل مثل الخرز.
صورة رقم (5) تطریز مفرش طاولة مربعة
صورة رقم (5-أ) قبل التطریز صورة رقم (5-ب) بعد التطریز
جدول (12). توزیع أفراد العینة حسب تقییم مفرش طاولة بالأشرطة
القیمة الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
45
64.29
.
.
100- 180
68
97.14
9
12.86
جید
19
27.14
2
2.86
181 ـ 260
2
2.86
16
22.86
جید جداً
6
8.57
10
14,29
261 ـ 340
.
.
27
38.57
ممتاز
.
.
58
82.85
341 ـ 420
.
.
18
25,71
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
یتضح من الجدول السابق رقم (12) ان:
تقدیر القیمة الجمالیة: حاز تقدیر مقبول للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 64.29%. ولم یحز تقدیر ممتاز على أی تصویت قبل الزخرفة, فی حین حاز بعد الزخرفة على أعلى نسبة 82.85%..
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (100- 180 ریال) بنسبة 97.14%. وانخفض تقدیر نفس السعر إلى نسبة 12.86%, فی حین وارتفع أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (261- 340ریال) من صفر إلى نسبة 38.57%.
تجربة رقم (6): تطریز مفرش طاولة مستطیلة.
تم تطریز مفرش جاهز بمقاس "120سم × 50سم" باستخدام أشرطة الأورجنزا بعرض 5ملم, وأشرطة الستان بعرض 5ملم, و2ملم من ألوان مختلفة. نفذت الزهرة الرئیسة بغرزة الزهرة المرکبة, کما نفذت الأزهار الأخرى بغرز زهرة المارجریت, وغرزة وردة الجوری, وغرزة البذرة الفرنسیة بالأشرطة, أما أفرع الزهرة؛ فطرزت بغرزة السلسلة المتصلة بالخیوط القطنیة. کما أضیفت بعض المکملات للشکل مثل خرز اللؤلؤ.
صورة رقم (6) تطریز مفرش طاولة مستطیلة
صورة رقم (6-أ) قبل التطریز صورة رقم (6-ب) بعد التطریز
جدول (13). توزیع أفراد العینة حسب تقییم مفرش طاولة بالشرائط
القیمة
الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
27
38.57
.
.
40- 70
62
88.57
8
11.43
جید
34
48.57
7
10
71ـ 100
8
11.43
26
37.14
جید جداً
8
11.43
23
32.86
101-130
.
.
21
30
ممتاز
1
1.43
40
57.14
131 ـ 160
.
.
15
21.43
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
یتضح من الجدول السابق رقم (13) ان:
تقدیر القیمة الجمالیة: حاز تقدیر جید للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 48.57%. وقد حاز تقدیر ممتاز قبل الزخرفة على أقل نسبة وهی 1.43%, فی حین ارتفعت إلى أعلى نسبة بعد الزخرفة 57.14%..
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (40- 70 ریال) بنسبة 88.57%. و انخفض تقدیر نفس السعر إلى نسبة 11.43%. فی حین ارتفع أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (71-100ریال) من نسبة 11.43% إلى نسبة 37.14%.
تجربة رقم (7): تطریز جیبیة جهاز التحکم.
تم تطریز جیبیة جاهزة بمقاس "30سم × 100سم" باستخدام خیوط القطن فی تنفیذ الشکل بألوان مختلفة. طرزت الورود فی منتصف الشکل بغرزة الرکوکو, أما الأزهار الصغیرة فطرزت بغرزتی السلسلة المنفصلة, والبذرة, أما الأفرع فطرزت بغرزة السلسلة المتصلة.
صورة رقم (7- أ , ب) لقطة مقربة لتطریز جیبیة جهاز تحکم
صورة رقم (7- جـ , د) جیبیة جهاز تحکم قبل التطریز وبعد التطریز
جدول (14). توزیع أفراد العینة حسب تقییم جیبیة جهاز تحکم
القیمة الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
34
48.57
0
0
20- 40
64
91.43
5
7.14
جید
29
41.43
3
4.29
41 ـ 60
6
8.57
22
31.43
جید جداً
7
10
19
27.14
61 ـ 80
0
0
22
31.43
ممتاز
0
0
48
68.57
81 ـ 100
0
0
21
30
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
ویوضح الجدول رقم 14 ما یلی:
تقدیر القیمة الجمالیة: حاز تقدیر مقبول للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 48.57%. ولم یحز تقدیر ممتاز على أی تصویت قبل الزخرفة, فی حین حاز بعد الزخرفة على أعلى نسبة 68.57%..
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (20- 40 ریال) بنسبة 91.43%. فی حین تساوى أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (41- 60ریال) والسعر (61- 80ریال) بنسبة 31.43%. حیث ارتفع أعلى تقدیر للزخرفة للسعر (61- 80 ریال) من صفر إلى نسبة 31.43%.
تجربة رقم (8): تطریز مفرش سریر:
تم تطریز مفرش جاهز بمقاس "180سم × 200سم" وغطاء مخدة باستخدام خیوط القطن فی تنفیذ الشکل بألوان مختلفة. طرزت زهرة الرمان بغرز الحشو, والسلسلة المتصلة, والبذرة. أما الأوراق فطرزت بغرز الفستون والسلسلة المتصلة, والبذرة.کما أضیفت بعض الغرز الأنیقة لإثراء الشکل مثل غرزة التطریز الانجلیزی, والریشیلیو الفرنسی, والعقدة, والرومانیة.
صورة رقم (8) تطریز مفرش سریر
صورة رقم (8- أ) قبل التطریز صورة رقم (8- ب) بعد التطریز
صورة رقم (8- جـ) لقطة مقربة بعد التطریز
جدول (15). توزیع أفراد العینة حسب تقییم مفرش سریر
القیمة الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
21
30
0
0
200- 300
58
82.85
7
10
جید
23
32.86
5
7.14
301 ـ 400
10
14.29
23
32.86
جید جداً
26
37.14
13
18.57
401 ـ 500
2
2.86
18
25,71
ممتاز
0
.
52
74.29
501 ـ 600
0
0
22
31.43
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
یوضح الجدول السابق رقم (15) ما یلی:
تقدیر القیمة الجمالیة: حاز تقدیر جید جداً للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 37.14%. ولم یحز تقدیر ممتاز على أی تصویت قبل الزخرفة, فی حین حاز بعد الزخرفة على أعلى نسبة 74.29%.
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (200- 300 ریال) بنسبة 82.85%. وتقارب أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (301-400ریال) بنسبة 32.86%, یلیه السعر (501-600ریال) بنسبة 31.43%. فی حین انخفض تقدیر السعر (200- 300 ریال) إلى نسبة 10%, وارتفع أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر(301- 400ریال) من نسبة 14.29% إلى نسبة 32.86 %.
تجربة رقم(9): تطریز خدادیة اسطوانیة.
تم تطریز الخدادیة باستخدام خیوط القطن فی تنفیذ الشکل بألوان مختلفة. طرزت کل مجموعة من الزهور بغرزة مختلفة مثل غرزة الرکوکو, وغرزة الحشو المتداخل "الستان", وغرزة الحشو, وغرزة السلسلة المتصلة. واستخدم فی تطریز الأوراق غرزتی الفستون والحشو. أما العربة فقد طرزت بغرزتی الرکوکو والعقدة. وطرزت العجلات بغرزة الفرع المرکب.
صورة رقم (9) تطریز خدادیة اسطوانیة
صورة رقم (9- أ) لقطة مقربة لتطریز الخدادیة
صورة رقم (9- ب) لقطة مقربة لتطریز الخدادیة
جدول (16). توزیع أفراد العینة حسب تقییم خدادیة
القیمة الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
31
44.28
1
1.43
50- 90
63
90.00
6
8.57
جید
29
41.43
1
1.43
91- 130
7
10.00
22
31.43
جید جداً
10
14.29
6
8.57
131 ـ170
0
0
15
21.43
ممتاز
0
0
62
88.57
171 ـ 210
0
0
27
38.57
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
یوضح الجدول السابق رقم (16) ما یلی:
تقدیر القیمة الجمالیة: حاز تقدیر مقبول للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 44.28%. ولم یحز تقدیر ممتاز على أی تصویت قبل الزخرفة, فی حین حاز بعد الزخرفة على أعلى نسبة 88.57%..
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (50- 90 ریال) بنسبة 90.00%. فی حین انخفض تقدیر نفس السعر بعد الزخرفة إلى نسبة 8.57%, وارتفع أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر(171-210ریال) من صفر إلى نسبة 38.57%.
تجربة رقم (10): تطریز خدادیة دائریة:.
تم تطریز الخدادیة باستخدام خیوط القطن فی تنفیذ الشکل بألوان مختلفة. طرزت مجموعة الزهور بغرزة الفستون, والبذرة. واستخدم فی تطریز الأوراق غرزتی ورقة الشجر, والحشو. أما باقی الشکل فقد طرز بمجموعة من الغرز مثل: غرزة الحشو, وغرزة الفرع, وغرزة النباتة, وغرزة الریشة.
صورة رقم (10) تطریز خدادیة دائریة
صورة رقم (10- أ) لقطة مقربة لتطریز الخدادیة
جدول (17). توزیع أفراد العینة حسب تقییم خدادیة
القیمة
الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
مقبول
30
42.86
1
1.43
50- 90
66
94.29
11
15.71
جید
35
50
8
11.43
91- 130
4
5.71
22
31.43
جید جداً
5
7.14
16
22.86
131 ـ170
0
0
21
30.00
ممتاز
0
0
45
64.28
171 ـ 210
0
0
16
22.86
المجموع
70
100
70
100
مج
70
100
70
100
یوضح الجدول السابق رقم (17) ما یلی:
تقدیر القیمة الجمالیة: حاز تقدیر جید للقیمة الجمالیة –قبل الزخرفة- على أعلى نسبة وهی 50.00%. ولم یحز تقدیر ممتاز على أی تصویت قبل الزخرفة, فی حین حاز بعد الزخرفة على أعلى نسبة 64.28%..
تقدیر القیمة المادیة: کان أعلى تقدیر للسعر (50- 90 ریال) بنسبة 94.29%. فی حین انخفض تقدیر نفس السعر (50- 90 ریال) إلى نسبة 15.71%. وتقارب أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (91-130ریال) بنسبة 31.43%, یلیه السعر (131-170ریال) بنسبة 30.00%. وارتفع أعلى تقدیر بعد الزخرفة للسعر (91-130ریال) من نسبة 5.71% إلى نسبة 31.43 %.
جدول (18). مقارنة تقییم القطع على مستوى التقدیر الممتاز وأعلى سعر
القطع
المنفذة
القیمة الجمالیة
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
السعر
قبل الزخرفة
بعد الزخرفة
ک
%
ک
%
ک
%
ک
%
تجربة (1)
ممتاز
1
1.43
50
71.43
51 ـ 60
0
0
15
21.43
تجربة (2)
ممتاز
1
1.43
48
68.57
46 ـ 55
0
0
17
24.29
تجربة (3)
ممتاز
0
0
54
77.14
51 ـ 60
0
0
29
41.43
تجربة (4)
ممتاز
6
8.57
57
81.43
181- 220
0
0
24
34.29
تجربة (5)
ممتاز
0
0
58
82.85
341 ـ 420
0
0
18
25,71
تجربة (6)
ممتاز
1
1.43
40
57.14
131 ـ 160
0
0
15
21.43
تجربة (7)
ممتاز
0
0
48
68.57
81 ـ 100
0
0
21
30
تجربة (8)
ممتاز
0
0
52
74.29
501 ـ 600
0
0
22
31.43
تجربة (9)
ممتاز
0
0
62
88.57
171 ـ 210
0
0
27
38.57
تجربة (10)
ممتاز
0
0
45
64.28
171 ـ 210
0
0
16
22.86
من خلال الجدول السابق رقم 18 وشکل (11) نلاحظ تدنی النسبةعموماً للقطع قبل التطریز, حیث لم تتجاوز 8.57%. أیضاً لم یحظ أعلى سعر مقدر للقطع بأی تأیید. فی حین ارتفعت النسبة عموماً للقطع المطرزة؛ وحاز بند "ممتاز" على أعلى تقدیر للأشکال العشرة على التوالی بواقع: 71.43, 68.57, 77.14 81.43, 82.85, 57.14, 68.57, 74.29, 88.57, 64.28, 99.99(%).
فاعلیة تطریز المفارش ومکملات الأثاث:
بسؤال عینة البحث عن مدى تأییدهن لفاعلیة زخرفة القطع السابقة فی التجارب العشر السابق عرضها؛ تبین أن الغالبیة یؤیدن ذلک بنسبة بلغت 85.71%, بینما بلغت نسبة من لا یؤیدن ذلک 14,29%, کما هو موضح بالجدول التالی:
جدول (19) فاعلیة تطریز المفارش ومکملات الأثاث.
فاعلیة زخرفة القطع
ک
%
نعم
60
85.71
لا
10
14,29
مج
70
100
مناقشة النتائــــــــــج
حققت الدراسة أهدافها وتم حصر مکملات الأثاث المستغنى عنها (غیر المستغلة) وتم تصنیفها کالتالی: الخدادیات, یلیها مفارش الطاولات ثم مفارش الأسرة, ثم مفارش المائدة.
تبین من نتائج الدراسة أن 28.57% من أفراد العینة یؤیدون زخرفة المفارش والمکملات الجدیدة أو المهداة, فی حین تنخفض النسبة إلى 24.29 % للمفارش ومکملات الأثاث المستخدمة. ولم تُحَبَّذْ فکرة تحویل المفارش والمکملات الجدیدة أو المهداة إلى قطع لتنظیف المنزل نهائیاً. وقد بلغت نسبة من یؤیدن فکرة تحویل المفارش ومکملات الأثاث المستخدمة إلى قطع لتنظیف المنزل بواقع 27.14%. ونسبة من یؤیدن فکرة تخزین المفارش والمکملات الجدیدة أو المهداة 10%, وارتفعت النسبة إلى 25.71%. لمن یؤیدن فکرة تخزین المفارش ومکملات الأثاث المستخدمة. ویُحَبِذْ 27.14% من أفراد العینة إعادة إهداء المکملات المهداة, فی حین لم تحبذ فکرة إهداء المفارش ومکملات الأثاث المستخدمة أبداً. وارتفعت نسبة من یؤیدن فکرة الاستغناء عن المفارش والمکملات الجدیدة أو المهداة للمؤسسات الخیریة بواقع 34.29%. وانخفضت النسبة إلى 22.86% لمن یؤیدن فکرة الاستغناء عن المفارش ومکملات الأثاث المستخدمة للمؤسسات الخیریة.
بمعنى أن غیر المستغل من المفارش والمکملات الجدیدة أو المهداة عبارة عن: مجموع ما یُحَوَّلْ إلى قطع للتنظیف, وما یخزن, والمهدى, والمستغنى عنه للجمعیات الخیریة, بنسبة 71.43 %. فی حین أن غیر المستغل من المفارش ومکملات الأثاث المستخدمة عبارة عن: مجموع ما یُحَوَّلْ إلى قطع للتنظیف, والمهدى, والمستغنى عنه للجمعیات الخیریة, وما یخزن. بنسبة 75.71% وذلک یمثل جزء کبیر من حجم العینة. ویعتبر نوع من الهدر المادی.
ومما یثیر الاستغراب ارتفاع نسبة تفضیل شراء مکملات جدیدة بواقع 97.14%. أیضاً نلاحظ أنه على الرغم من معرفة غالبیة أفراد العینة بالتطریز (58.57%)؛ إلا أن فقط (28.57%) من أفراد العینة تؤید الاستفادة من المکملات المهداة بزخرفتها واستخدامها, بالإضافة إلى نسبة (24.29 %) یؤیدن تجدید المفارش ومکملات الأثاث المستخدمة بالتطریز. وهی نسبة ضئیلة مقارنة بنسبة الشراء, ویدل ذلک على تدنی الوعی بأهمیة استغلال الموارد البشریة, وذلک یتفق مع ما ذکرته کلٌ من سعید والمالک (2005, 19) "أوضحت بعض الدراسات انخفاض الوعی بقیمة الموارد الأسریة لدى الأبناء".
وعلیه تتضح أهمیة توعیة النساء وتوجیههن إلى استغلال کلٌ من المهارة فی فن التطریز, والمکملات المتوفرة بالمنزل. حیث وضحت Malone (1999, 231-265) أن معظم مکملات الأثاث غالیة الثمن ولکن یمکن تنفیذها بتکلفة زهیدة جداً وذلک فقط بممارسة بعض المهارات البسیطة مثل الخیاطة والتطریز وإضافة بعض أشرطة الکلف والقیطان.
وقد أتضح من الدراسة أن من أهم أسباب عدم استغلال المتوفر من المکملات السادة بتطریزها هو عدم توفر الوقت الکافی بواقع 84.29% . ونظراً لکون غالبیة أفراد العینة من الموظفات والطالبات بنسبة متساویة مجموعهما 82.84% فإن ذلک قد یفسر أسباب انشغالهم وعدم الرغبة فی إضفاء مزید من العبء على مسؤولیاتهم.
لذا کان لابد من ضرورة توجیه الدورات إلى الفئات ذات الدخل المحدود بغرض إکسابهن مهنة تکون مورداً للدخل یدعم میزانیة الأسرة. ویؤکد ذلک یوسف أنه فی عصرنا الحالی أصبح التطریز عاملاً هاماً لدعم اقتصاد کثیر من الدول التی تصدر ما تنتجه من هذا الفن مثل الصین.
کما تم تحدید المواصفات التی تؤثر فی اختیار المفارش ومکملات الأثاث, أیضاً تفضیلات العینة بالنسبة لنوعیة التطریز المفضلة لمکملات الأثاث المختلفة فکانت کالتالی:
أکثر العوامل التی تؤثر على اختیار المفارش ومکملات الأثاث؛ الألوان حیث بلغت نسبة ذلک 68.57%. وقد تقاربت نسبة تفضیل نوع القماش وأسلوب الزخرفة؛ وکانت على التوالی 57.14% ,و 55.71%. حیث یرتبط فن التطریز بصناعة النسیج فاختیار الخامة له دور فی إبراز الزخرفة. وقد وضحت ذلک یوسف (2..2, 2) بأن لکل ترکیب نسیجی ملمس خاص یتغیر بإضافة الخامات الأخرى سواءً أکانت خیوطاً أو نسیجاً مضافاً أو أی مواد أخرى مثل الخرز والترتر.
کما أن للتطریز أسالیب متعددة یجب توظیفها بطریقة تبرز جمال القطعة. فقد ذکرت الغرباوی (أن الزخارف فی فن التطریز تتعدد وتتشکل نظراً لتنوع غرز التطریز المختلفة والمتعددة، وبذا یکون لکل فن أصوله وقواعده تحدد تبعاً لنوع الغرز المراد تنفیذها فوق النسیج وتوضح Bayard (2003, 4) أن دقة التطریز تعتمد على انسجام کل من الأقمشة والخیوط والإبر والغرز. للوصول إلى النجاح الحقیقی.
أما بالنسبة لنوعیة التطریز الأکثر تفضیلاً فقد کانت للتطریز بالخیوط بواقع 37.85%, وذلک بسبب جمال مظهرها ویتفق ذلک مع ما وضحته Bayard(2003, 4) أن غرز التطریز تخفی بین طیاتها معیناً وافراً من الجمال. لذا نلاحظ ارتفاع نسبة التفضیل لمختلف القطع حیث کانت نسب التفضیل على التوالی: 47.14% لمفارش الأسرة, ثم 42.86% لمفارش الأطباق, ثم 38.57% للخدادیات, وأخیراً 22.85% لمفارش الطاولة.
بینما احتل کلٌ من التطریز بالأشرطة, والتطریز الآلی المرتبة الثانیة فی التفضیل بواقع 25.36%, وحیث أن التطریز الآلی یتطلب مکنة خاصة ومهارة عالیة لیعطی تأثیراً بدیعاً, لذا استبعد من عینة البحث.
أما بالنسبة إلى التطریز بالأشرطة فله جماله الخاص لأنه یعطی مظهراً ثلاثی الأبعاد, إضافة إلى کونه سهل التنفیذ ولایتطلب إلا القلیل من الوقت؛ وذلک یتفق مع کل من Coss و Christine (1996, 142) من حیث أن أشرطة الحریر لها انتشار واسع وهی ناعمة وسهلة وسریعة ومناسبة جداً للتطورات السریعة فی حیاتنا. ولها میزة إبراز التصمیم بشکل ثلاثی الأبعاد.
وعلى الرغم من تمیز الخیوط المعدنیة بالجمال والفخامة والثراء؛ إلا أن نسبة تفضیلها فی تطریز القطع منخفضة بصورة ملحوظة حیث بلغت 11.43%, لأنها هشة وسریعة العطب. وذلک یتفق مع ما وضحته (Brittain) (1995, 266) من حیث أهمیة أخذ الحذر, والوقت اللازم, والعنایة الفائقة عند استخدام الخیوط المعدنیة لأنها غالیة الثمن, وسریعة العطب بسبب تتابع العمل. وقد بلغت أعلى نسبة تفضیل للتطریز بالخیوط المعدنیة لمفارش الطاولة المخصصة للاستقبال حیث یقل استخدامها وبالتالی یمکن المحافظة على رونقها لفترة طویلة وقد بلغت النسبة 31.43%.
تم تحدید الزخرفة المناسبة لبعض المکملات المنفذة من أقمشة سادة, وتم تطریزها بالخیوط القطنیة والمعدنیة وبالأشرطة؛ وذلک یتفق مع ما ذکرته Elder (1995, 20) من الممکن جداً استغلال أی قطعة لدیک -سواء کانت موروثة أو مستهلکة- بطرق مختلفة, کتحویلها إلى قطعة أخرى وإعادة استخدامها بشکل جدید. وقد أتفق کل من الهلیل (1424, 14) والدباغ وعابـــــــــــدین (1403, 14) ان استغلال القطع والأقمشة فی عمل قطع تجمیلیة وإکسسوارات للمنزل مفید من الناحیة المادیة فهو یوفر من شراء قطع جدیدة باهظة الثمن.
وقد قامت الباحثة بتنفیذ مجموعة من مکملات الأثاث وراعت مزج الخامات المختلفة مثل الخیوط القطنیة والحریریة, وأشرطة الستان, کما أضیفت بعض الخامات الأخرى بغرض إثراء المنتج وإعطائه مزیداً من الجمال, مثل الترتر والخرز والخیوط المعدنیة مثل خیوط القصب والکنتیل والتلی والخرز والترتر. وهذا یتفق مع ما ذکرته یوسف (2002, 2) أن لکل ترکیب نسیجی ملمس خاص بتغیر بإضافة الخامات الأخرى سواءً أکانت خیوطاً أو نسیجاً مضافاً أو أی مواد أخرى مثل الخرز والترتر. وقد روعی عند تنفیذ المکملات المختلفة إکسابها تأثیرات جمیلة بأبسط الغرز الممکنة. ومن الغرز الأساسیة التی استخدمت: غرزة السلسلة, غرزة الفرع, غرزة الساتان, غرزة الفستون, غرزة الحشو, غرزة الرکوکو, غرزة البذرة, غرزة العقدة, غرزة الریشة, غرزة الرومانیة, غرزة التخریم (التطریز الانجلیزی والریشیلیو الفرنسی). أما الغرز التی استخدمت فی تطریز المکملات بالأشرطة: زهرة المارجریت, وردة الجوری, البذرة, الوردة المرکبة. وذلک یتفق مع ما وضحته Elder (1995, 7) أن التطریز یقدم التقنیات الأساسیة لابتکار مجموعة متباینة من المطرزات الیدویة مثل مفارش الأسرة والمائدة, مفارش الطاولات المختلفة. الخدادیات, الستائر, أغطیة أباریق الشای..إلخ. وتتابع إن متعة التطریز لا تکمن فقط فی العمل المنهى؛ بل أیضاً طوال فترة التنفیذ حتى لأبسط القطع المطرزة.
وتم استطلاع آراء العینة حول تفضیل شراء مکملات جدیدة أو تطریز المکملات المستخدمة المتوفرة بالمنزل حیث لوحظ تدنی نسبة من یؤیدن تطریز المکملات المستخدمة المتوفرة بالمنزل بواقع 8.57%. أیضاً لم یحظ أعلى سعر مقدر للقطع بأی تأیید. وبعد تطریز المکملات المستخدمة تمَّ استطلاع آراء العینة مرة أخرى حول فاعلیة تطریز المکملات السادة المتوفرة فی المنزل وکانت النسبة 85.71% من أفراد العینة. وقد تغیرت النظرة تماماً بعد تطریز القطع حیث ارتفعت النسبة عموماً لجمیع القطع المطرزة, وحاز بند "ممتاز" على أعلى تقدیر للأشکال العشرة على التوالی بواقع: 71.43, 68.57, 77.14, 81.43, 82.85, 57.14, 68.57, 74.29, 88.57, 64.28(%). مما یدل على أن استغلال مکملات الأثاث المتوفرة باستخدام أسالیب الزخرفة المناسبة لتجمیلها وتزینها؛ لایحولها إلى قطع ممیزة فقط, بل یمنحها عمراً جدیداً ویرفع من قیمتها المادیة أیضاً. وبذلک تتأکد فاعلیة إعادة استخدام مکملات الأثاث المتوفرة فی المنزل. وذلک یتفق مع ما وضحته Elder (1995, 7) أن التطریز یقدم التقنیات الأساسیة لابتکار مجموعة متباینة من المطرزات الیدویة مثل مفارش الأسرة والمائدة, مفارش الطاولات المختلفة. الخدادیات, الستائر, أغطیة أباریق الشای..إلخ. وتتابع إن متعة التطریز لا تکمن فقط فی العمل المنهى؛ بل أیضاً طوال فترة التنفیذ حتى لأبسط القطع المطرزة.
وضحت Norden (1997, 7) أن المتعة فی استغلال المفارش والبیاضات (أغطیة الأسرة والخدادیات) المتوفرة بالمنزل وإکسابها روحاً جدیدة بتطریز أبسط الغرز علیها, تکمن فی تحویلها إلى قطع ممیزة وفریدة من نوعها.
التوصیـــــــــات:
مما تقدم من عرض للنتائج ومناقشتها توصی الباحثة بما یلی:
القیام بدراسات تتعلق بهذا الموضوع بحیث تتسع النظرة إلیه وتشمل جمیع نواحیه.
- عمل برامج توعیة لترشید الاستهلاک بصفة عامة فی جمیع المجالات وبصفة خاصة فی مجال استغلال القطع الموجودة فی المنزل لتجدیدها بالتطریز والحد من الإسراف فی شراء قطع جدیدة.
- القیام بعمل دورات تعلیمیة تهدف إلى إبراز أهمیة الحرفة الیدویة کوسیلة من وسائل اکتساب المعرفة والخبرة والمهارة بالإضافة إلى استغلالها کمهنة.
- ضرورة عمل دورات تدریبیة عن کیفیة تجمیل القطع بإستخدام التطریز.
- دعوة ذوی الدخل المرتفع لتبنی المشاریع الصغیرة والتی تهدف إلى تجمیل القطع بتطریزها بحیث یتم فیه استغلال الطاقات المهدرة.
المراجـــــــــــــــــــــع
أولاً: المراجع العربیة:
q أنیس, إبراهیم, وعبد الحلیم منتصر, وعطیة الصوالحی, ومحمد خلف الله أحمد, المعجم الوسیط الجزء الأول. المملکة العربیة السعودیة. الطبعة الثانیة. 1972.
q خلیل, نادیة محمود. مکملات الملابس (الإکسسوار, فن الأناقة والجمال). القاهرة: دار الفکر العربی.1999.
q خوری, جریس. وآخرون. التصمیم الداخلی للمفروشات. الجزء الثانی. بیروت: دار قابس. 1994.
q الدباغ, زینب. علیة عابدین. دراسات فی الماکینات وأسس تنفیذ الملابس. جدة: دار البیان العربی للطباعة والنشر والتوزیع.1983.
q الزوم, ابتسام عبد الله. سامیة عبد العزیز الموسى. التجمیل الداخلی والخارجی للمسکن. الریاض: مکتبة الرشد. 2008.
q سعید, سلوى أحمد. حصة صالح المالک. إدارة موارد الأسرة –اقتصادیاتها..وترشید استهلاکها. الریاض: دار الزهراء.2005.
q عبیدات، ذوقان. وعبدالرحمن عدس. وکاید عبد الحق. البحث العلمی: مفهومه وأدواته وأسالیبه . عمان: دار الکفر للنشر والتوزیع. 2005.
q نادر، خدیجة سعید مسفر، وعایدة فهمی شتا. الاقتصاد والاستهلاک الملبسی . مکة المکرمة: دار الثقافة للطباعة. 1999.
q الهلیل، نجلاء ابراهیم. فن الترقیع والأبلیک. الریاض: دار الصولتیة للنشر والتوزیع. 2003.
q یوسف ، مها أحمد عبدالعزیز، " دراسة مقارنة لبعض أسالیب التطریز الیدوی والآلی على الأقمشة النسجیة الحدیثة والاستفادة منها فی مجال الصناعات الصغیرة" رسالة ماجستیر . کلیة الاقتصاد المنزلی ـ جامعة حلوان. 2000.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
(1) Bayard, Marie-Noelle (2005). Embroidery Techniques & Patterns. New York: Sterling Publishing Co., Inc.
(2) Brittan, Judy (1995). The Step by Step Needle craft Encyclopedia. London: Dorling Kindersley Limited.
(3) Coss, Melinda.(1996). Complete Book of Embroidery. New York: Reader's Digest.
(4) Kingdom, Christine(1996). Glorious Ribbons. Pennsylvania: Chilton Book Company.
(5) Malone, Margaret (1999). Home Encyclopedia. London: Anness Publishing Limited.
(6) Norden. Mary (1997). Decorative Embroidery. Pennsylvania: Reader's Digest.
EFFECT OF EMBROIDERY ON THE PRODUCT'S VALUE CONCERNING BEAUTY & COST "Experimental study"
Laila Abdul-Ghaffar Feda
Department of clothing and textiles, Colleges of Home Economics and Art Education, Princess Nora Bint Abdul Rahman University , KSA
ABSTRACT:
The research is directing women to pay attention to the importance of exploitation of Furnishings and Furnishing Accessories by using embroidery to adornments them. Primary data are collected depending on two samples. One of them is humanal sample, and the other is the material sample which includedBedspreads, table-linen, and furniture accessories available at home. Secondary sources for collecting Knowledge are the previous studies concerned with the research subject.
Questionnaire, interviews, and photographys are the materials and methods used for collecting data. This research followed the experimental research method. Expirments are demonstrated to evaluate the value of decorating Furnishings and Furnishing Accessories by using embroidery. The research results approved that the value of the decorated objects is increased in terms of beauty and cost.